أنابيب استانلس ستيل

توجد مواسير أو أنابيب استانلس ستيل بأنواع كثيرة، حيث إن أنابيب استانلس ستيل لها استخدامات متعددة، وهذا ما سنوضحه الآن.

* مكونات الـ”استانلس ستيل“:

1) الكربون: في أغلب الأنواع يُضاف الكربون بنسبة 0.08% كحد أقصى، وهذه النسبة تختلف من نوع إلى آخر، وذلك حسب الدرجة المطلوبة من القساوة والتحمل، والكربون له حدود معينة يجب عدم زيادتها على ذلك الحد لأنها إذا زادت تؤدي إلى القصافة.
2) النيكل: وهو من أشهر العناصر استخدامًا في عالم المعادن المضافة، حيث يُضاف بكميات تصل حتى 8% وأكبر من ذلك، وهذا من المواصفات المقاومة الميكانيكية للأنواع المختلفة، وله عدة مميزات، وهي: مقاوم جيد للصدأ والتآكل، معدن صلب ومقاومته عالية.
3) المولبيديوم: ويستخدم من أجل تحسين الملمس الخارجي، والذي يؤدي إلى زيادة مقاومة التآكل، والذي يحدث في المعدات التي تتعرض للكلورايد.

4) السيلكون: هذا العنصر يُضاف بكميات تصل إلى 1% من أجل تحسين ومقاومة التقشير والخدش بكُلِّ أنواعه، والتي تستخدم عند درجات الحرارة العالية.
5) النحاس: يُضاف هذا العنصر من أجل تحسين مقاومة التآكل.

6) الكبريت: وذلك من أجل تحسين المواصفات الميكانيكية، ولكن في هذه الحالة تضعف خصائص مقاومة التآكل بشدة.

decor-ksa.com


* أنواع أنابيب استانلس ستيل:

304 إل: وهذا النوع أكثر الأنابيب استخدامًا، ويُعدُّ هذا من إحدى مميزاته التي جعلت سور حديد له شعبية في قطاع عريض من المنتجات، كما أنّه يحتوي على خصائص لحام وتشكيل ممتازة جدًا، وصالح للبيئات التي تحتوي على مواد تسهل وتسبب عملية التآكل الشديد، فهو قادر بشكل قوي على تحمّل هذه الظروف مهما كانت، وتحمل البيئات بمختلف أنواعها.
316 إل: هذا النوع يحتوي على عنصر “إم أوه”، وهذا العنصر يؤدي لزيادة صلابة الأنابيب في درجات الحرارة، سواء كانت حرارة مرتفعة أو حرارة شديدة البرودة، فهو قادر في الحالتين مهما كانت درجة الحرارة على التحمل وزيادة الصلابة، وهذا النوع يؤدي إلى زيادة المقاومة بالطبع للمواد المسببة للتآكل العام والموضعي على حدٍ سواء، وأي ظروف، وأيضًا هذا النوع بسبب هذا العنصر يُعدٌّ مُقاومًا للتآكل الناتج عن السوائل الحمضية وخاصةً الكلوريدات.
السيلمس: هو نوع من أنواع الـ”استانلس ستيل”، وهو مناسب للخدمة المتواصلة داخله، ويتحمل الضغوط تحت أي ظرف ويتحمل الحرارة، سواء الطقس شديد الحرارة، أو الطقس شديد البرودة، فهو مناسب لتحمل أي ضغوط وأي ظروف، لقوة نوعه أيضًا.
اللحام الطولي: وهو نوع أيضًا مناسب جدًا، ولكن إذا كان لا يوجد ضغط عالٍ عليه أو مقاومة عالية عليه، فهو في البيئة العادية مناسب، لكن في البيئات الطاردة أو الجاذبة لحرارة معينة أو ضغوط معينة لا يُفضل استخدام هذا النوع، فهو مناسب طالما أن شرطي الضغط العالي والمقاومة العالية للمواد المسببة للتآكل غير أساسيين.

* استخدامات الأنابيب “استانلس ستيل“:

1- نوع يستخدم في مجالات الصناعات الغذائية والزيت والنفط والصناعات البتروكيميائية بالإضافة إلى تمديدات المياه والصرف الصحي بالمنازل والشركات والمطافئ والمقاولات العامة، وهذا النوع هو 304 إل.
2- أما النوع الثاني 316 إل فيستخدم في مجالات الصناعات الكيميائية والصيدلانية، بالإضافة إلى بناء السفن وصناعات الطاقة، ويمكن الاستفادة واستخدام الأنابيب وبشكل كبير في تحلية ومعالجة المياه، وهناك أيضًا المجالات الغذائية، وخاصة في البيئات التي تحتوي على مادة الكلوريدات بتركيزات أعلى في الجو بمعنى أدق والحرارة والمواد التآكلية.

* مميزات أنابيب الـ”استانلس ستيل”:

  • أملس وناعم.
  • مقاوم للتآكل ممتاز.
  • ذو صلابة ممتازة.
  • مقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة.
  • والـ”استانلس ستيل” مقاوم للصدأ، وقد يتعرض للصدأ، ولكن بنسب أقل من المعادن الأخرى، بالإضافة إلى أنّه سهل التنظيف ومن الإمكانية تنظيفه بسهولة.